الموقع الرسمي للشيخ الدكتور راشد بن مفرح الشهري

404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأحد، 8 أبريل 2018

قال أبو بكر أنا

المشاهدات :

قال أبو بكر أنا

صورة ذات صلة

( قال أبو بكر أنا )
               ( ٢٠ ) وقفة مع حديث.
الحمدلله رب العالمين وأفضل الصلوات وأتم التسليم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .
أقف وإياكم مع حديث عظيم من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يرويه لنا ابو هُريرة رضي الله عنه ليقول قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - :(( من أصبح اليوم منكم صائماً ؟)) قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا قال ((من تبع منكم اليوم جنازة ؟ )) قال ابو بكر انا قال : ((فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً))  قال ابو بكر أنا   فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من عاد منكم اليوم مريضاً )) فقال ابو بكر أنا فقال صلى الله عليه وسلم (( ما اجتمعن في إمرئ إلا دخل الجنة )) أخرجه مسلم
وعند الطبراني في الكبير : فضحك صلى الله عليه وسلم حتى استعلى به الضحك ثم قال ((والذي نفسي بيده ما جمعهن في يوم واحد إلا مؤمن وإلا دخل بهن الجنة ))


وقفات مع هذا الحديث العظيم :


١- سبق ابي بكر رضي الله عنه الى الخيرات والذي قام بهذه الاعمال قبل ان يعلم بفضل اجتماعها .

٢- حال ابي بكر رضي الله عنه حال الصالحين السابقين فهذا ثناء الله تعالى على زكريا عليه السلام أسرة سباقة في الخيرات ( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات).
٣- توفيق الله تعالى لأبي بكر رضي الله عنه اذ يسر له هذه الأعمال فاجتمعت فيه في يوم واحد فالموفق من وفقه الله .
٤- أن هذه الأعمال يقوم بها كثير من المسلمين لكن ان تجتمع في يوم واحد ذاك هو سبب دخول الجنة نسأل الله تعالى من فضله .
٥- حرص السلف على تنويع العبادات والضرب بسهم في دروب الخير جميعاً .
٦- لم يتحدث ابو بكر رضي الله عنه عن أعماله إلا لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم  فالمؤمن يخفي عمله  فالله تعالى يحب العبد التقي الخفي .
٧- إظهار العمل عند الحاجة لا يعني الرياء به وإلا لما سأل عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم . 
٨- ظهر بهذا الوحي لرسول الله عليه الصلاة والسلام فضل هذا الصحابي الجليل .

٩- جعل الله تعالى للمسلمين سبباً واضحاً لدخول الجنة وهي اجتماع هذه الفضائل في مؤمن في يوم واحد فلنحرص عَلى تحصيل هذا السبب
١٠- ربما لو تأمل الانسان حياته كلها لما وجد أن الخصال الأربع يجتمعن في يوم فربما اجتمع ثلاث ما لم يتحر الجمع ويسعى إلى تحصيله .
١١- ظاهر الحديث يدل على أن دخول الجنة من غير حساب ولا مجازاة وإلا فمقتضى الإيمان دخول الجنة .
١٢- جواز قول الإنسان (( أنا )) اذا كان معروفاً أما إن كان غير معروفاً لسائل أو كان محجوباً عنه خلف باب أو مهاتفة فيخبر بإسمه ويدل للأول قول الله تعالى ( إنما أنا بشر مثلكم ) ( وأنا أول المسلمين )( وما أنا من المتكلفين ) وفِي الحديث ( أنا سيد ولد آدم ) وأبو بكر قالها إخباراً لا اعتداداً .
١٣- لا يلزم أن يأتي المسلم بهذه الخصال مرتبة على ما في الحديث فالفاء (( فمن )) ليست للترتيب وإنما هي للتعقيب .
١٤- في الحديث دلالة عظيمة على فضل هذه الاعمال الأربع الصيام وإطعام الطعام وإتباع الجنازة وعيادة المريض فاحرص على فعلها مجتمعة ومتفرقة .

١٥- ليست بأولى بركات ابي بكر رضي الله عنه فقد سابقه عمر رضي الله عنهما مراراً فسبقه أبو بكر .
١٦- جواز مدح الرجل الصالح الذي لا يؤثر المدح عليه بل يكون زيادةً في تثبيته على الخير وهذا ما استثناه العلماء من حديث حثو التراب في وجوه المداحين .
١٧- العظماء هم من يجمع الخصال العظيمة .
١٨- قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من أصبح ) يدل على أن سؤال رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في الصباح فانظر إلى مبادرة ابي بكر بهذه الاعمال في اول النهار .
١٩- قصد عليه الصلاة والسلام دفع صحابته رضوان الله عنهم إلى المسارعة في الخيرات .
٢٠- لم يذكر أبو بكر ذلك تزكية لنفسه وإنما إجابة لسؤال رسول الله عليه الصلاة والسلام وإجابته عند سؤاله واجبة .


هذه عشرون وقفة مع هذا الحديث العظيم
أسأل الله تعالى لي ولكم جميل العمل وصالحه وخالصه إنه سميع مجيب .
                           كتبه د/ راشد بن مفرح الشهري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ الدكتور / راشد الشهري | تطوير : Abu Faisal 0567772728 | تصميم : Abdo Hegazy